المنبر المهني والنقابي لأطر التوجيه والتخطيط التربوي

  • Home
  • Morocco
  • Rabat
  • المنبر المهني والنقابي لأطر التوجيه والتخطيط التربوي

المنبر المهني والنقابي لأطر التوجيه والتخطيط التربوي منبر مهني ونقابي لأطر التوجيه والتخطيط التربوي، من أجل

لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لمباريات الدخول إلى مركز التوجيه والتخطيط التربوي - دورة يولويز 2022.مسلك ا...
27/07/2022

لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لمباريات الدخول إلى مركز التوجيه والتخطيط التربوي - دورة يولويز 2022.
مسلك المستشارين في التخطيط التربوي
https://www.men.gov.ma/Ar/Documents/Concours_%20COPE_RES_ECRIT_2022/Planification%202022%20r%C3%A9sultat%20%C3%A9crit%20-%20Toutes%20acad%C3%A9mies.pdf

15/07/2022

جريدة إلكترونية مستقلة شاملة

15/07/2022
مباراة الدخول إلى مركز التوجيه والتخطيط التربوي مسلك المستشارين في التخطيط التربوي ومسلك المستشارين في التوجيه التربوي -...
04/07/2022

مباراة الدخول إلى مركز التوجيه والتخطيط التربوي مسلك المستشارين في التخطيط التربوي ومسلك المستشارين في التوجيه التربوي - دورة 2022

21/06/2022

نتيجة الحركة الانتقالية الخاصة بالمستشارين في التوجيه التربوي والمستشارين في التخطيط التربوي لسنة 2022

15/06/2022

☑️ فيديو اليوم :كيوسك أنفو...نحن صوتكم بكل مصداقية- جريدة الكترونية مغربية مستقلة شاملة تتجدد على مدار الساعةاشترك في قناة كيوسك أنفو لتصلك كل الأخبار المغرب...

15/06/2022
14/03/2022

«الحياة اليومية» جريدة إلكترونية إخبارية

04/03/2022

اتذكر يوم تم تعنيف الاطباء بالرباط فتوقف الكل حتى أطباء المستعجلات
نحن جسد واحد
أين التضامن
أين العزة
أين الكرامة

10/02/2022

المرسوم التعديلي الخاص بمركز التوجيه والتخطيط التربوي المقترح منتوج لا يعجب، ولا يرقى البتة إلى انتظارات أطر التخطيط والتوجيه التربوي على السواء. للأسف، مرة أخرى يتم التأكيد على أن هناك مؤامرة حقيقية حيكت وتحاك ضدا على خريجي مركز التوجيه والتخطيط التربوي، وكذلك إرادة مصرة على التقليل من مكانة المركز وقيمته الاعتبارية داخل منظومة التربية والتكوين.
مضمون هذا المرسوم غير مقبول ويعد انقلابا بارزا على كل الوعود التي عبر عنها مسؤولو الوزارة والنقابات المتحاورة خلال مسار اللقاءات التحاورية زمن الوزير الأسبق وخلال الشهور الأولى للحكومة الجديدة من أجل حل الملف المطلبي العادل لأطر التوجيه والتخطيط التربوي. هؤلاء الأطر الذين يعتبرون أعمدة لتنزيل استراتيجيات الوزارة ومشاريع القانون الإطار، وأكبر هيأة تبذل مجهوداتها داخل الإدارة وعلى مستوى المؤسسات التعليمية بكل تجرد ومسؤولية وإبداع وكفاءة. ولكن يا ترى، في ظل "حكرة" وتهميش هذه الهيئة الذي يبادل بها مجهودها، ما الذي ينتظره مسؤولو الوزارة منا ؟
نعلن أن هذا التعامل غير مقبول، والملف المطلبي لهيئتنا يبقى قائما ولن نرضى بالفتات فلسنا من اللاهثين وراءه منذ البداية. وإننا نجدد مطالبنا المعقولة والعادلة والطبيعية، ولسنا أفرادا هامشيين ولا عاديين داخل الوزارة الوصية :
- الترقية الفورية لجميع الخريجين إلى الدرجة الأولى بالنسبة لأصحاب الدرجة 2، والاحتفاظ بالأقدمية في الدرجة لأصحاب الدرجة 1.
- القطع النهائي مع ثنائية المسلك داخل مركز التوجيه والتخطيط التربوي، وتغيير إطار جميع المستشارين إلى مفتشين حسب مهنتهم.
- جعل مركز التوجيه والتخطيط التربوي مؤسسة جامعية من الدجة الأولى غير تابعة للجامعة. هذا المركز الذي له احترامه وتقديره على مستوى القارة والمستوى الدولي، لن نرضى أن يهان بهكذا سلوكيات.
- معادلة دبلوم التخرج بدبلوم الماستر، وفتح المجال لمتابعة الدراسة بالنسبة لخريجي مركز التوجيه والتخطيط التربوي في مؤسسات التعليم العالي.
نرجو من القائمين على القرار التربوي في هذا البلد أن ينصفوا هذه الهيئة التي تبذل الغالي والنفيس داخل مؤسسات الوزارة في سبيل أبناء هذا الوطن ومن أجل رقي المدرسة العمومية. كما ندعوا أطر التوجيه والتخطيط التربوي إلى التعاضد ودرأ الخلافات الفئوية والانتمائية ودعم الملف المطلبي العادل لهيئتنا العتيدة. ونتوقع أن يحظى الملف بدعم كذلك لا مشروط من طرف مركز التوجيه والتخطيط التربوي إدارة ومكونين، فنحن من المركز والمركز منا، ورقيه برقينا ورقينا رقيه.
منقوول

10/02/2022

كشف الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية من خلال مقالة نشرها باسم برلماني حزبه السابق عن دائرة تنغير، أحمد صدقي، بأن النقابات التعليمية الخمسة الموقعة على الإت....

انعقاد مجلس الحكومة يوم الخميس المقبل********************************************* الرباط – ينعقد يوم الخميس المقبل مجلس...
07/02/2022

انعقاد مجلس الحكومة يوم الخميس المقبل
*********************************************

الرباط – ينعقد يوم الخميس المقبل مجلس للحكومة برئاسة السيد عزيز أخنوش رئيس الحكومة.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس في بدايته أربعة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتغيير وتتميم المرسوم الصادر بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، والثاني بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بإحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

أما مشروع المرسوم الثالث فيتعلق بتغيير وتتميم المرسوم الصادر بشأن إحداث مركز التوجيه والتخطيط التربوي، فيما يتعلق مشروع المرسوم الأخير بتطبيق القانون المتعلق بالمتاحف.

ويختم المجلس أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور

الرباط – ينعقد يوم الخميس المقبل مجلس للحكومة برئاسة السيد عزيز أخنوش رئيس الحكومة.

20/01/2022

قناة التنوير

19/01/2022

احتجاج مستشاري التوجيه والتخطيط أمام مقر وزارة التربية الوطنية ضد ما وصفوه بالحكرة...اشترك في قناة هسبريس عبر الرابط التالي http://bit.ly/2nSBfHSشارك برأيك م...

19/01/2022

خرجت التنسيقية الوطنية لأطر التخطيط والتوجيه التربوي للاحتجاج رفضا لمخرجات الاتفاق بين النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية ووزارة التربية الوطنية

19/01/2022

تنسيقية أطر التخطيط والتوجيه التربوي تحتج أمام الوزارة وترفض مخرجات اتفاق الثلاثاء

18/01/2022

دعت التنسيقية الوطنية لمستشاري التوجيه والتخطيط التربوي سلم 10

17/01/2022

أطر التخطيط والتوجيه بقطاع التربية الوطنية يضربون ليومين

17/01/2022

قررت التنسيقية الوطنية لمستشاري التوجيه والتخطيط التربوي القابعين ظلما بالزنزانة 10، خوض إضراب إنذاري يومي الأربعاء والخميس 19 و20 يناير 2022، مع وقفة ممركزة بالرباط ف....

17/01/2022

تعتزم التنسيقية الوطنية لمستشاري التوجيه و التخطيط التربوي خوض إضراب إنذاري يومي الأربعاء والخميس 19

23/12/2021

منقوول
عندما يتحول مركز التوجيه والتخطيط التربوي إلى عقاب جماعي للخريجين.
إذا كان من الطبيعي أن تكون مراكز التكوين فرصة للارتقاء المهني والاداري للمُكَوّنين بصفة عامة ، وإذا كان من حسنات التكوين والتكوين المستمر بصفة عامة وبمراكز تكوين الأطر بوزارة التربية الوطنية (سواء الجهوية أو الوطنية) أنه يضيف للشخص المُكون مهارات ومعارف تغني رصيده المعرفي وتساهم في تطوير أدائه وتحسينه بالشكل الذي يفيد به وسطه المهني وبالتالي المنظومة التي يشتغل ضمنها، فإنه من المنطقي أن يكون هذا التكوين منتجا للمنظومة وللفرد المعني بالتكوين .لكن واقع مركز التوجيه والتخطيط التربوي بالمغرب يشكل وضعا شاذا ونشازا تربويا بالمغرب كما بالخارج ولا نجد له مثالا في جميع التنظيمات التربوية المقارنة ، وسنوضح من خلال هذه الملاحظات والنقط هذه الوضعية الشاذة :
- يشكل مركز التوجيه والتخطيط التربوي أحد المراكز المهمة في التكوين في المغرب بالنسبة لأطر وزارة التربية الوطنية بالنظر لجودة ومضمون المواد المدرسة وطريقة اختيار المتدربين وطبيعة المباراة التي تُجرى لولوجه، كما أنه يشكل إلى جانب المدرسة الوطنية للإدارة سابقا خزّانا للأطر الادارية التي تقود المنظومة التربوية بالمغرب.
- يَفقد المستشارون في التوجيه والتخطيط التربوي أقدميتهم الادارية في الدرجة الثانية أو الأولى بعد التخرج من المركز ويعتبرون وكأنهم التحقوا بالتعليم في سنتهم الاولى رغم أن من شروط الالتحاق أن يكون الموظف قد قضى على الأقل مدة 6 سنوات في الاشتغال بالقسم (هنا لابد من الاشارة إلى وجود من قضى 20 سنة أو أكثر في القسم كمدرس وأن 6 سنوات هي أقل مدة).
- يتعين على المُتخرّج من مركز التوجيه والتخطيط الانتظار 4 سنوات من أجل التسجيل في لوائح اجتياز من امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى ( بالإضافة لسنتين في المركز) على الرغم من كونه قد يكون من الأساتذة الذين تسجلوا في لوائح الترقية بالاختيار أو في الامتحان المهني قبل ولوجه لهذا المركز، مما يجعل ترقيته من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى قد تصل إلى أكثر من 20 سنة وهي مدة تتجاوز التسقيف المعمول به في نظام الترقي في جميع الاسلاك وبالتالي فهي وضعية غير قانونية وغير أخلاقية وشاذة .
- يدخل المستشارون في التخطيط والتوجيه التربوي للمركز بالدرجة الثانية على الأقل وبسنوات من الاقدمية في الدرجة ويتخرجون بالدرجة الثانية وبدون أقدمية (علما أن التوظيف بالسلم 9 توقف في آخر فوج تخرج في موسم 2013/2012 وأن الحذف النهائي للسلم 9 كان في يناير 2018) وهو ما يعني أن الخريجين يتعرضون للقهقرة في الدرجة وكأنهم لم يكونوا داخل مركز للتكوين وإنما تعرضوا لعقوبة تأديبية أو مجلس تأديبي جماعي.
- جميع مراكز التكوين في المغرب يستفيد فيها المتخرجون من تغيير في وضعيتهم الادارية (مفتشون، متصرفون تربويون، مبرزون) ، حيث ينتقلون من وضعية نظامية إلى وضعية نظامية أرقى، إلا مركز التوجيه والتخطيط التربوي الذي يتعرض فيه المتخرجون للقهقرة في وضعيتهم الادارية.
- يستفيد كل المتخرجون من مراكز (التفتيش، الادارة التربوية) من تعويضات نظامية عن المهام التي يقومون بها إلا المستشارون في التوجيه والتخطيط التربوي، حيث تعتبر هذه التعويضات سبة في وجه وزارة التربية الوطنية ويستحي المرء من ذكرها، علما أن المستشارون في التخطيط التربوي يشتغلون داخل المديريات الإقليمية والأكاديميات الجهوية ويقومون بمهام تفوق بكثير في بعض الأحيان (شكلا ومضمونا) ما يقوم به خريجو المراكز الأخرى، مع العلم أننا هنا لسنا في مقارنة بين جودة التكوينات في المراكز .
- جميع مراكز تكوين الاطر تم تغيير المراسيم المنظمة لها لتستجيب لتطورات النظام التعليمي ولتّغيرات التي يعرفها النظام الأساسي لموظفي الوزارة إلا مركز التوجيه والتخطيط التربوي، حيث ظل يخضع للمرسوم المنظم الذي يعود لسنة 1987 والذي أصبح متجاوز من جميع الجوانب ولا يساير التغييرات التي عرفتها المنظومة.
- يطلب من مستشار في التخطيط والتوجيه التربوي الذي دخل مهنة التعليم (أساتذة التعليم الإعدادي) بعد مباراة وقضى سنة من التكوين في المركز الجهوي للتربية والتكوين وسنوات من التدريس ثم قضى سنتين من التكوين (بمركز التوجيه والتخطيط التربوي) بعد نجاحه في المباراة الوطنية للمركز وقضى سنوات من الاشتغال كمستشار، أن يجتاز امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى التي يجتازها أستاذ مباشرة بعد 6 سنوات من الاشتغال. أليس هذا ضرب من العبث؟ تحقير للتكوينات؟ و للمراكز التي مر منها و للتكوين الذي تلقاه بها؟
- يبدأ المركز ابتداء من هذه السنة في تخريج أطر مرتبة في الدرجة الأولى وهو ما يعني أن وضعية المستشارون في التخطيط والتوجيه القدامى الذين يزاولون هذه المهمة لسنوات والمرتبين في الدرجة الثانية سيكونون ضحايا إذا لم تتم ترقيتهم استثنائيا.
في الأخير لابد من الإشارة أن النقاش الذي تشهده الساحة التعليمية في الآونة الاخيرة حول الحوار بين النقابات التعليمية ووزارة التربية الوطنية، وخاصة ما يتعلق فيه بملف التوجيه والتخطيط وبالأخص وضعية المستشارون في التوجيه والتخطيط التربوي الممارسون المرتبون في الدرجة الثانية، حول وضع هذه الفئة في طور الانقراض هو تمويه وطمس لحقيقة هذه الوضعية الشاذة التي بيناها في الملاحظات السابقة وأن الحديث عن الانقراض هو مسألة أصبحت واقعا لأن المتخرجين من المركز ابتداء من هذه السنة سيتخرجون بالدرجة الأولى وبالتالي فإن المطالبة بوضع هذه الفئة في طور الانقراض هو في الحقيقة حكم نهائي عليها بأن تكون ضحية من ضحايا التدبير الفاشل للمنظومة وأن العلاج الحقيقي للضرر الذي تعاني منه هو ترقية استثنائية للدرجة الأولى (إسوة بباقي مراكز تكوين الأطر ومماثلة لها من حيث سنوات التكوين وشروط الولوج ) ابتداء من تاريخ التخرج من المركز والرفع من التعويضات النظامية عن المهام الادارية التي يقومون بها وذلك لجبر الضرر الذي تحدثنا عنه وإلا فإن المطالبة بوضع هذه الفئة في طور الانقراض هو حكم نهائي على هؤلاء بأن يكونوا ضحايا الحاضر والمستقبل .
احمد المتليني : مستشار في التخطيط التربوي .

14/12/2021

كشف عبد الغني الراقي؛ الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن اجتماع النقابات مع وزير التربية والتعليم الاولي و....

Address

Rabat

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when المنبر المهني والنقابي لأطر التوجيه والتخطيط التربوي posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share

Category