المؤتمر الوطني لنحقق رؤى جلالة الملك

  • Home
  • المؤتمر الوطني لنحقق رؤى جلالة الملك

المؤتمر الوطني لنحقق رؤى جلالة الملك Contact information, map and directions, contact form, opening hours, services, ratings, photos, videos and announcements from المؤتمر الوطني لنحقق رؤى جلالة الملك, Performance & Event Venue, .

08/04/2022

الديبلوماسية الملكية تدون بمداد من ذهب مرة اخرى درسا جديدا من دروس تاريخ أمتنا المغربية المجيدة.🇲🇦
إستقبال رسمي و مباحثات و مأدبة إفطار و دعم إسباني لمقترح الحكم الذاتي و بيان ختامي و خارطة طريق مفعمة بالأمل و الإنتصارات... الله يبارك فعمر سيدي🇲🇦💪

04/03/2022
25/02/2022
17/02/2022

"ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مساء يوم 16 فبراير 2022، بالإقامة الملكية ببوزنيقة، جلسة عمل خصصت للميثاق الجديد للاستثمار.

وتأتي جلسة العمل هاته امتدادا للتوجيهات الملكية السامية المتضمنة في خطاب افتتاح البرلمان، الداعية إلى اعتماد، ميثاق تنافسي جديد للاستثمار في أسرع وقت.

وخلال هذه الجلسة، تم تقديم عرض حول الخطوط الكبرى لمشروع الميثاق الجديد للاستثمار، بين يدي جلالة الملك ، من طرف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية ‏وتقييم السياسات العمومية.

ويهدف المشروع، الذي يندرج في إطار روح وطموح النموذج التنموي الجديد، على الخصوص، إلى تغيير التوجه الحالي والذي يمثل فيه الاستثمار الخاص حوالي ثلث الاستثمار الإجمالي، فيما يمثل الاستثمار العمومي الثلثين. حيث يسعى إلى رفع حصة الاستثمار الخاص لتبلغ ثلثي الاستثمار الإجمالي في أفق 2035.

وتتمثل الأهداف الرئيسية المحددة في الميثاق الجديد للاستثمار، في إحداث مناصب الشغل، والنهوض بتنمية منصفة للمجال وتحديد القطاعات الواعدة ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد الوطني. وفي هذا السياق، يضم مشروع الميثاق الجديد على الخصوص تدابير رئيسية للدعم تتكون من :

- تعويضات مشتركة لدعم الاستثمارات انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية، وأهداف النموذج التنموي الجديد وكذا الأولويات التي حددتها الحكومة؛

- تعويض مجالي إضافي يروم تشجيع الاستثمار في الأقاليم الأكثر هشاشة؛

- تعويض قطاعي إضافي يمنح تحفيزات بهدف إنعاش القطاعات الواعدة.

كما ينص المشروع على اتخاذ إجراءات للدعم خاصة بالمشاريع ذات الطابع الاستراتيجي من قبيل صناعات الدفاع، أو الصناعة الصيدلانية في إطار اللجنة الوطنية للإستثمارات، إلى جانب تدابير خاصة للدعم موجهة إلى المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، فضلا عن تدابير أخرى للنهوض بالاستثمارات المغربية بالخارج.

وأعرب جلالة الملك، نصره الله، عن تشجيعه للحكومة على العمل الذي أنجزته، وأعطى تعليماته السامية لإعداد تفاصيل تنزيل الميثاق الجديد للإستثمار.

كما شدد جلالة الملك على الدور الريادي الذي يجب أن يضطلع به القطاع الخاص الوطني في هذا الورش، داعيا الحكومة إلى إشراك الفاعلين الخواص بشكل فعال، وضمنهم الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب، في مسار تنزيل الميثاق.

حضر جلسة العمل هاته السيد عزيز أخنوش رئيس الحكومة، والسيد فؤاد عالي الهمة مستشار جلالة الملك، والسيد عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، والسيدة نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية،".

16/02/2022

بلاغ من الديوان الملكي
جلالة الملك يترأس بالإقامة الملكية ببوزنيقة جلسة عمل خصصت للميثاق الجديد للاستثمار.
تأتي جلسة العمل هاته امتدادا للتوجيهات الملكية السامية المتضمنة في خطاب افتتاح البرلمان الداعية إلى اعتماد ميثاق تنافسي جديد للاستثمار في أسرع وقت.
خلال هذه الجلسة، تم تقديم عرض حول الخطوط الكبرى لمشروع الميثاق الجديد للاستثمار، بين يدي جلالة الملك ،من طرف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية ‏وتقييم السياسات العمومية.
يهدف المشروع، الذي يندرج في إطار روح وطموح النموذج التنموي الجديد، على الخصوص، إلى تغيير التوجه الحالي والذي يمثل فيه الاستثمار الخاص حوالي ثلث الاستثمار الإجمالي فيما يمثل الاستثمار العمومي الثلثين. حيث يسعى إلى رفع حصة الاستثمار الخاص لتبلغ ثلثي الاستثمار الإجمالي في أفق 2035.
وتتمثل الأهداف الرئيسية المحددة في الميثاق الجديد للاستثمار، في إحداث مناصب الشغل، والنهوض بتنمية منصفة للمجال وتحديد القطاعات الواعدة ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد الوطني. وفي هذا السياق، يضم مشروع الميثاق الجديد على الخصوص تدابير رئيسية للدعم تتكون من:
- تعويضات مشتركة لدعم الاستثمارات انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية، وأهداف النموذج التنموي الجديد وكذا الأولويات التي حددتها الحكومة؛
- تعويض مجالي إضافي يروم تشجيع الاستثمار في الأقاليم الأكثر هشاشة؛
- تعويض قطاعي إضافي يمنح تحفيزات بهدف إنعاش القطاعات الواعدة.

كما ينص المشروع على اتخاذ إجراءات للدعم خاصة بالمشاريع ذات الطابع الاستراتيجي من قبيل صناعات الدفاع، أو الصناعة الصيدلانية في إطار اللجنة الوطنية للإستثمارات، إلى جانب تدابير خاصة للدعم موجهة إلى المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، فضلا عن تدابير أخرى للنهوض بالاستثمارات المغربية بالخارج.

وأعرب جلالة الملك، نصره الله، عن تشجيعه للحكومة على العمل الذي أنجزته، وأعطى تعليماته السامية لإعداد تفاصيل تنزيل الميثاق الجديد للإستثمار.

كما شدد جلالة الملك على الدور الريادي الذي يجب أن يضطلع به القطاع الخاص الوطني في هذا الورش، داعيا الحكومة إلى إشراك الفاعلين الخواص بشكل فعال، وضمنهم الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب، في مسار تنزيل الميثاق.

ومن جهة أخرى، ذكّر صاحب الجلالة بأن تجديد المقتضيات القانونية والتحفيزية يظل رهينا بحسن تنفيذها والتتبع المنتظم لتنزيلها على أرض الواقع، بهدف ضخ دينامية جديدة في الاستثمار الخاص وتكريس المملكة كأرض مميزة للاستثمار على المستويين الإقليمي والدولي.

حضر جلسة العمل هاته رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش ، ومستشار جلالة الملك، السيد فؤاد عالي الهمة ، ووزير الداخلية، السيد عبد الوافي لفتيت، ووزيرة الاقتصاد والمالية، السيدة نادية فتاح العلوي، ووزير التجارة والصناعة، السيد رياض مزور، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية ، السيد محسن جازولي.

بلاغ من الديوان الملكي  بوزنيقة/16 فبراير 2022/ومع/ في ما يلي بلاغ من الديوان الملكي: " استقبل صاحب الجلالة الملك محمد ا...
16/02/2022

بلاغ من الديوان الملكي


بوزنيقة/16 فبراير 2022/ومع/ في ما يلي بلاغ من الديوان الملكي:

" استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الأربعاء 16 فبراير 2022، بالإقامة الملكية ببوزنيقة، كلا من رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد الصديقي.

ويندرج هذا الاستقبال في إطار العناية الملكية الخاصة، التي ما فتئ جلالة الملك يوليها لساكنة العالم القروي، ولكل مكونات القطاع الفلاحي، خاصة في وقت يعرف فيه الموسم الفلاحي نقصا كبيرا في التساقطات المطرية؛ حيث بلغ المعدل الوطني للتساقطات لحد الآن 75 ملم، مسجلا بذلك عجزا بنسبة 64٪ مقارنة بموسم عادي. هذه الوضعية المناخية والمائية الحالية تؤثر سلبا على سير الموسم الفلاحي، خاصة الزراعات الخريفية وتوفير الكلأ للماشية.

وبهذه المناسبة، أكد جلالة الملك على ضرورة اتخاذ الحكومة لكافة التدابير الاستعجالية الضرورية، لمواجهة آثار نقص التساقطات المطرية على القطاع الفلاحي، على أمل أن ينشر الله تعالى رحمته على بلادنا، ويسقيها الغيث النافع.

وتفعيلا للتوجيهات الملكية السامية الاستباقية، بهذا الخصوص، يهدف البرنامج الاستثنائي الذي أعدته الحكومة، للتخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية، والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي، وتقديم المساعدة للفلاحين ومربي الماشية المعنيين.

وقد أعطى جلالة الملك أمره السامي، بأن يساهم صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمبلغ ثلاثة ملايير درهم في هذا البرنامج، الذي سيكلف غلافا ماليا إجماليا يقدر بعشرة ملايير درهم.

ويرتكز هذا البرنامج على ثلاثة محاور رئيسية :

• ويتعلق المحور الأول بحماية الرصيد الحيواني والنباتي، وتدبير ندرة المياه ؛

• ويستهدف المحور الثاني التأمين الفلاحي ؛

• ويهم المحور الثالث تخفيف الأعباء المالية على الفلاحين والمهنيين، وتمويل عمليات تزويد السوق الوطنية بالقمح وعلف الماشية، علاوة على تمويل الاستثمارات المبتكرة في مجال السقي".

19/01/2022
11/01/2022
26/12/2021

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، أمس السبت بأبو ظبي، السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، مبعوثا خاصا من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وخلال هذا الاستقبال، الذي تم بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج السيد ناصر بوريطة، نقل السيد أخنوش تحيات صاحب الجلالة، إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

07/11/2021
07/11/2021
05/11/2021

المسيرة الخضراء.. عبقرية تتكرر

يوم السادس من نوفمبر عام 2016، وجه جلالة الملك محمد السادس، خطابا للشعب المغربي من العاصمة السنغالية «دكار» بمناسبة الذكرى الحادية والأربعين للمسيرة الخضراء، الموافقة ليوم السادس من نوفمبر من كل عام، كان العاهل المغربي يقوم بجولة إفريقية في دول «رواندا وتنزانيا وإثيوبيا وأخيرا السنغال»، لمد جسور التعاون بين المغرب ودول جنوب الصحراء والعمق الإفريقي، وأشار الملك محمد السادس خلال خطابه إلى أهمية العلاقات المغربية الإفريقية والدور المغربي الواضع في مختلف القضايا القارية الحيوية، رغم انسحابه من الاتحاد الإفريقي «كمنظمة» عام 1984م، بعد موافقة الاتحاد على ضم جبهة «البوليساريو» الانفصالية لعضويته.. لذلك أعتبرت أن الجولة الملكية لإفريقيا والخطاب الموجه للشعب من دكار بهذه المناسبة "مسيرة خضراء جديدة"، نتائجها لا تقل عن نتائج المسيرة التي قام بها المغفور له الملك الحسن الثاني عام 1975، وخلفه الشعب المغربي.

وبدأ الملك محمد السادس خطابه بالإشارة إلى اختياره للعاصمة السنغالية دكار، ليوجه منها خطابه إلى الشعب المغربي قائلا «إنني وأنا أخاطبك اليوم، بمناسبة الذكرى الحادية والأربعين للمسيرة الخضراء من مدينة دكار عاصمة جمهورية السنغال الشقيقة، أعرف أنك لن تتفاجأ بهذا القرار، فالسنغال كان من بين الدول التي شاركت في هذه الملحمة الوطنية، إلى جانب دول إفريقية وعربية أخرى، كما أن هذا البلد العزيز كان دائما في طليعة المدافعين عن الوحدة الترابية للمملكة، ومصالحها العليا، بل أكثر من ذلك، فقد أبان قولا وفعلا، في عدة مناسبات أنه يعتبر مسألة الصحراء المغربية بمثابة قضيته الوطنية، ولن ينسى المغاربة موقفه التضامني الشجاع أثناء خروج المغرب من منظمة الوحدة الإفريقية سنة 1984، حيث اعتبر الرئيس السابق السيد عبدو ضيوف، أنه لا يمكن تصور هذه المنظمة بدون المغرب، وهو نفس الموقف الذي عبرت عنه آنذاك، العديد من الدول الإفريقية، مثل غينيا والغابون والزائير سابقا.

وأضاف العاهل المغربي، «وقد اخترت السنغال أيضا، لمكانته المتميزة في إفريقيا، بفضل نموذجه الديمقراطي التاريخي، واستقراره السياسي والاجتماعي، وديناميته الاقتصادية، إضافة إلى علاقات الإخوة والتضامن، ووحدة المصير التي تجمع عبر التاريخ الشعبين السنغالي والمغربي كشعب واحد، حيث يشكل كل منهما الامتداد الطبيعي للآخر، في تلاحم فريد بين بلدين مستقلين، يحترمان خصوصيات بعضهما البعض.

السياسة الإفريقية المغربية
وعن التوجه المغربي نحو العمق الإفريقي، قال «إذا كنت قد خاطبتك في مثل هذا اليوم، من السنة الماضية من العيون بالصحراء المغربية بخصوص إفريقيا، فإني أخاطبك الآن من قلب إفريقيا حول الصحراء المغربية، فهذا الخطاب من هذه الأرض الطيبة تعبير عن الأهمية الكبرى التي نوليها لقارتنا، إن السياسة الإفريقية للمغرب لن تقتصر فقط على إفريقيا الغربية والوسطى، وإنما سنحرص على أن يكون لها بعد قاري، وأن تشمل كل مناطق إفريقيا، وفي هذا الإطار، قمنا بزيارات إلى كل من رواندا وتنزانيا، رغم أن العلاقات مع دول إفريقيا الشرقية لم تكن كافية ليس بسبب الإهمال أو التقصير، وإنما لمبررات موضوعية كاللغة والبعد الجغرافي واختلاف الموروث التاريخي، وبإرادة مشتركة مع القيادات القوية لهذه الدول قررنا أن نضفي دينامية جديدة، على العلاقات الاقتصادية والسياسية بين بلداننا، لما تمثله هذه المنطقة من وزن سياسي وما تتوافر عليه من طاقات اقتصادية، ومؤهلات استراتيجية، وقد ارتأيت في نهاية هذه الجولة غير المسبوقة أن أتقاسم معك شعبي العزيز، نتائج هذه الزيارات.

الاتحاد الإفريقي
وعن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي قال العاهل المغربي في خطابه «إن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي ليست قرارا تكتيكيا ولم تكن لحسابات ظرفية، وإنما هو قرار منطقي جاء بعد تفكير عميق، وعندما نخبر بعودتنا فنحن لا نطلب الإذن من أحد لنيل حقنا المشروع، فالمغرب راجع إلى مكانه الطبيعي كيفما كان الحال، ويتوافر على الأغلبية الساحقة لشغل مقعده داخل الأسرة المؤسسية الإفريقية، وإن المغرب الذي لا يتدخل في السياسة الداخلية للدول ولا ينهج سياسة التفرقة، يأمل أن تتعامل كل الأطراف مع هذا القرار بكل حكمة ومسؤولية، لتغليب وحدة إفريقيا ومصلحة شعوبها، فهذا القرار تتويج لسياستنا الإفريقية، وللعمل الميداني التضامني الذي يقوم به المغرب مع العديد من دول القارة على مستوى النهوض بالتنمية الاقتصادية والبشرية في سبيل خدمة المواطن الإفريقي، وإضافة إلى التعاون الثنائي ومع المجموعات الإقليمية سيتيح هذا الرجوع لبلادنا، الانخراط في استراتيجيات التنمية القطاعية بإفريقيا، والمساهمة الفعالة فيها وإغنائها بالتجربة التي راكمها المغرب في العديد من المجالات، أما على مستوى القضايا والإشكالات الكبرى، فإن عودة المغرب إلى أسرته المؤسسية ستمكنه من إسماع صوت القارة في المحافل الدولية، وستتيح له مواصلة وتعزيز انخراطه، من أجل إيجاد حلول موضوعية لها تراعي مصالح الشعوب الإفريقية وخصوصياتها، وفي هذا الصدد، فإننا حريصون على مواصلة المساهمة في توطيد الأمن والاستقرار بمختلف المناطق التي تعرف التوتر والحروب والعمل على حل الخلافات بالطرق السلمية، كما أن هذه العودة ستمكن المغرب من تقوية انخراطه في الجهود القارية لمحاربة التطرف والإرهاب الذي يرهن مستقبل إفريقيا، وإننا ملتزمون بتقاسم تجربتنا المتميزة المشهود بها عالميا مع إخواننا الأفارقة سواء في مجال التعاون الأمني أو على مستوى محاربة التطرف.

النتيجة بعد 5 سنوات
اليوم، بعد خمسة سنوات من هذا الخطاب التاريخي، والعودة المغربية القوية لموقعها الإفريقي، طوي ملف الصحراء، وانحاز المجتمع الدولي للمغرب، واحترم العالم قدراته السياسية والدبلوماسية، وهو في رأيي مسيرة خضراء جديدة لا تقل أهمية عن المسرة الخضراء الأولى عام 1975.

كل عام والشعب المغربي بخير وعلى قلب رجلاً واحد.

*نُشر في صحيفة "الوطن" القطرية – الجزء الخبري-.
#المغرب

17/10/2021

جلالة الملك يترأس مجلسا وزاريا

فاس – ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الأحد بالقصر الملكي بفاس، مجلسا وزاريا، خصص للتداول في التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2022، والمصادقة على مشروع قانون تنظيمي، وعلى عدد من الاتفاقيات الدولية، إضافة إلى تعيينات في المناصب العليا.



وفي ما يلي نص البلاغ الذي تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي السيد عبد الحق المريني بهذه المناسبة:



“ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الأحد 17 أكتوبر 2021 م، الموافق 10 ربيع الأول 1443 هـ، بالقصر الملكي بفاس، مجلسا وزاريا، خصص للتداول في التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2022، والمصادقة على مشروع قانون تنظيمي، وعلى عدد من الاتفاقيات الدولية، إضافة إلى تعيينات في المناصب العليا.

وفي بداية أشغال المجلس، جدد جلالة الملك تهانئه للحكومة الجديدة، ومتمنياته لها بالتوفيق في مهامها الوطنية، في خدمة الشعب المغربي، والتجاوب مع تطلعاته المشروعة.

إثر ذلك، وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، قدمت السيدة وزيرة الاقتصاد والمالية عرضا أمام جلالة الملك، حول الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية لسنة 2022.

وقد أكدت السيدة الوزيرة أنه تم إعداد هذا المشروع في سياق مطبوع ببروز بوادر لانتعاش الاقتصاد الوطني، واستخلاص الدروس من تدبير الأزمة الوبائية، وبداية تنزيل النموذج التنموي، باعتباره مسؤولية وطنية، تتطلب مشاركة كل الطاقات والقوى الحية للبلاد.

وقد حرصت الحكومة على أن يكون مشروع قانون المالية منطلقا لتنفيذ التوجيهات الملكية السامية، وللبرنامج الحكومي.

وترتكز التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2022 على المحاور التالية :

• أولا : تقوية أسس انتعاش الاقتصاد الوطني : بهدف إضفاء دينامية جديدة على مختلف القطاعات الإنتاجية، والرفع من قدرتها على الحفاظ على مناصب الشغل، وخلق فرص عمل جديدة ؛ وذلك من خلال مواصلة تنفيذ خطة الإنعاش الاقتصادي، وتفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار، وكذا إخراج ميثاق الاستثمار، وتحسين مناخ الأعمال، وتفعيل القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الضريبي.

وستتخذ الحكومة التدابير الاستعجالية لمواكبة الشباب في مجال التشغيل، وتشجيع مبادرات الشباب حاملي المشاريع في المجال الفلاحي، وإعطاء دينامية جديدة لبرنامج “انطلاقة”، من خلال إطلاق مشروع جديد تحت إسم “الفرصة”، لتمويل مشاريع الشباب دون شروط مسبقة.

• ثانيا : تعزيز آليات الإدماج ومواصلة تعميم الحماية الاجتماعية : كورش ذي أولوية يحظى برعاية جلالة الملك. فإضافة إلى تعميم التغطية الصحية الإجبارية لفائدة العاملين غير الأجراء، فإن 2022 ستعرف إطلاق المرحلة الثانية من هذا الورش الكبير، التي تتعلق بتوسيع قاعدة المستفيدين لتشمل الفئات الهشة والفقيرة، التي تستفيد حاليا من نظام “راميد”.

وبموازاة ذلك، سيتم اتخاذ التدابير المتعلقة بالتعميم التدريجي للتعويضات العائلية، من خلال إعمال السجل الاجتماعي الموحد، وإعطاء عناية خاصة لإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة، إضافة إلى جعل المساواة بين الجنسين في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، إحدى أولويات العمل الحكومي.

• ثالثا : تأهيل الرأسمال البشري : عبر اتخاذ الإجراءات اللازمة، الكفيلة بتمكين المدرسة العمومية من القيام بدورها المزدوج، في نقل المعرفة وتحقيق الارتقاء الاجتماعي.

وفي هذا الإطار، ستعمل الحكومة على تسريع تعميم التعليم الأولي، وتعزيز المعارف الأساسية للأطفال من التعليم الابتدائي، ودعم تعليم الأطفال من الفئات الهشة، وخاصة في العالم القروي، إضافة إلى إصلاح منظومة تكوين الأساتذة وإعادة تأهيل مراكز التكوين.

وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية، ستقوم الحكومة بإطلاق إصلاح عميق للمنظومة الصحية، بما يستجيب لتأهيل القطاع الصحي، ومواكبة ورش تعميم الحماية الاجتماعية.

• رابعا : إصلاح القطاع العام، وتعزيز آليات الحكامة : من خلال تنزيل ورش الجهوية المتقدمة، واتخاذ التدابير اللازمة لتطبيق القانون-الإطار المتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، وإقامة الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة.

وستنكب الحكومة أيضا على تنزيل إصلاح الإدارة، عبر تفعيل ميثاق المرافق العمومية، وتبسيط المساطر الإدارية، وتعميم الإدارة الرقمية، وإعمال ميثاق اللاتمركز الإداري.

بعد ذلك، صادق المجلس الوزاري على مشروع قانون تنظيمي يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا. ويهدف هذا المشروع إلى :

• إضافة المؤسسات التالية إلى لائحة المؤسسات العمومية الاستراتيجية التي يتم التداول في شأن تعيين مسؤوليها في المجلس الوزاري :

– الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي ؛

– الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية ؛

– الوكالة الوطنية للمياه والغابات.

• وتغيير تسمية “شركة الاستثمارات الطاقية”، إلى “شركة الهندسة الطاقية”.

• وإضافة ثلاث مؤسسات إلى لائحة المؤسسات العمومية التي يتم التداول في شأنها في مجلس الحكومة. ويتعلق الأمر بمؤسسات الأعمال الاجتماعية بكل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ؛ وقطاع المياه والغابات ؛ والقطاع الوزاري المكلف بالصيد البحري.

• وأخيرا، حذف “مكتب التسويق والتصدير” من لائحة المؤسسات الوطنية التي يتم التداول في شأن تعيين المسؤولين عنها في مجلس الحكومة، وذلك بعد نشر القانون القاضي بحل هذا المكتب وتصفيته.

وفي إطار توطيد علاقات التعاون والشراكة التي تجمع المغرب بعدد من الدول الشقيقة والصديقة، وتعزيز مكانته على الصعيدين القاري والدولي، صادق المجلس الوزاري على سبع اتفاقيات دولية، منها أربع اتفاقيات ثنائية، وثلاثة متعددة الأطراف.

وتهم الاتفاقيات الثنائية تعزيز الجانب الإنساني في علاقات بلادنا، مع دول تنتمي إلى فضاءات مختلفة في أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وتتعلق بمجالات المساعدة القضائية المتبادلة في المادة الجنائية، وتطوير التعاون في مجال الخدمات الجوية، والثقافة والرياضة والشباب.

أما على المستوى متعدد الأطراف، فتتعلق الاتفاقيات بانضمام المغرب لميثاق النهضة الثقافية الإفريقية، والاتفاق المنشئ لمؤسسة التمويل الإفريقية، وبروتوكول تعديل اتفاقية مجلس أوروبا لحماية الأشخاص تجاه المعالجة الآلية للمعطيات ذات الطابع الشخصي.

وفي ختام أشغال المجلس، وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، تفضل جلالة الملك، أعزه الله، بتعيين :

• السيد محمد بنشعبون، سفيرا لصاحب الجلالة لدى الجمهورية الفرنسية ؛

• والسيد يوسف العمراني، سفيرا لصاحب الجلالة لدى الاتحاد الأوروبي”.

02/09/2021
31/08/2021

بحضور مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وقعت شركتا PILATUS وSABCA ا

30/08/2021

وقعت شركتا PILATUS وSABCA عقدا من أجل التصنيع والتجميع الكامل بالدار البيضاء لهياكل وأجنحة وأدوات التحكم، بما في ذلك تركيب الأسلاك الكهربائية، لطائرة الأعمال ذات المحرك التوربيني PC-12.
فوز شركة SABCA المغرب بهذه الصفقة أمام 11 شركة عالمية يبرز قدرة منصة صناعة الطيران الوطنية على الامتثال لأفضل المعايير العالمية مع تقديم قدرة تنافسية عالية.

13/08/2021

الرفــع مــن إشــعاع علامــة "صنــع فــي المغــرب" هــو أحــد الرهانات الاستراتيجية الكبــرى للنموذج التنموي الجديـد.

ويهــدف التحــدي الاقتصــادي للنمــوذج التنمــوي الجديــد إلــى الرفــع مــن كثافــة النســيج الإنتاجــي بإغنائــه بأنشــطة ومهـارات جديـدة، عـن طريـق تشجيع المبادرة الخاصة وتوجيهها نحو قطاعات ذات قيمة مضافـة، تنافسية وموجهة نحو التصدير 👇

08/08/2021

*هذا هو مغرب 🇲🇦 2022 :*
إليكم أهم الاوراش والمشاريع الكبرى التي سيشهدها المغرب خلال سنة 2022:

1- إنتاج الغاز الطبيعي بمنطقة الغرب وشرق المغرب (شركات بريطانية).
2- انطلاق ورش الصناعة العسكرية الثقيلة.
3- صناعة وتصدير لقاح كورونا ولقاحات أخرى.
4- بدأ أشغال بناء المدينة الصناعية محمد السادس (طنجة تيك) بشراكة مع جمهورية الصين الشعبية.
5- بدأ أشغال ربط الدارالبيضاء -مراكش بالقطار السريع TGV.
6- الطريق السريع أكادير-الداخلة.
7- ربط مراكش وأكادير بالسكك الحديدية.
8- إنشاء مصنع روسي لصناعة الشاحنات والمعدات العسكرية.
9- تشييد أكثر من 10 فنادق خمس نجوم من طرف شركة سياحية عالمية (اغلب المساهمين من امريكا).
10- محطة تحلية ماء البحر بالدارالبيضاء الكبرى.
11- افتتاح ميناء الناظور المتوسط الجديد.
12- إنشاء ميناء الداخلة الاطلسي.
13- ميناء آسفي المعدني.
14- تأهيل ميناء طنجة المدينة ليصبح ميناء سياحيا.
15- بناء منصة فضائية مغربية أمريكية.
16- الانتهاء أشغال برج محمد السادس على واد أبي رقراق بالرباط.
17- خطوط جديدة لطرامواي بالدارالبيضاء والرباط وسلا.
18- افتتاح المسرح الكبير بالرباط.
19- افتتاح المسرح الكبير بمدينة الدارالبيضاء.
20- مشاريع جديدة للطاقات المتجددة بمناطق بالشمال والجنوب.
21- هدم وإعادة بناء مستشفى ابن سينا بالرباط على شكل برج.
22- افتتاح مجموعة من المحطات الطرقية الجديدة بربوع المملكة.
23- توسعة مطار الرباط سلا الدولي.
24- تجديد محطات القطار المتبقية.
25- الربط بالجيل الجديد من الانترنيت أو 5G.
26- السماح للأطباء الأجانب بممارسة مهنة الطب في المغرب.
27- شراكات مالية وتجارية كبيرة مع بريطانيا.
28-مشاريع ومصانع كبرى بالاقاليم الجنوبية المغربية خاصة بالعيون والداخلة من طرف انجلترا وامريكا ودول خليجية.
29- دراسة جديدة لإنجاز نفق طنجة (المغرب) جبل طارق (بريطانيا).
30- البطاقة الصحية لكل مواطن.
31- إنشاء معمل الفضة والنحاس.
32- صناعة وتصدير PCR مغربي 100%.
33- الطريق السريع بين فاس وتاونات.
34- انشاء 3 متاجر روسية كبرى بمدن الرباط والدار البيضاء واكادير بعد افتتاح متجر روسي كبير بطنجة خلال شهر يوليوز 2021.

حفظ الله المغرب ملكاً وحكومةً وشعباً
🤲 🤲 ❤❤❤🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦👌👌👌🙏🙏🙏

06/08/2021
06/08/2021

مقتطف من خطاب صاحب الجلالة محمد السادس، نصره الله، بمناسبة الذكرى الـ22 لعيد العرش المجيد يوم 31 يوليوز 2021.

06/08/2021

Extrait du discours de Sa Majesté le Roi Mohammed VI, que Dieu l'assiste, à l'occasion du 22ème anniversaire de la Fête du Trône.

06/08/2021

"وإننا نتطلع أن يشكل الميثاق الوطني من أجل التنمية، إطارا مرجعيا، من المبادئ والأولويات التنموية، وتعاقدا اقتصاديا واجتماعيا، يؤسس لثورة جديدة للملك والشعب.

وبصفتنا المؤتمن على مصالح الوطن والمواطنين، سنحرص على مواكبة هذا التنزیل، بما يلزم من إجراءات وآليات."

- من خطاب صاحب الجلالة محمد السادس، نصره الله، بمناسبة الذكرى الـ22 لعيد العرش المجيد.

06/07/2021

▪️المغرب🇲🇦 يقود إفريقيا لما فيه خير لها:

▫️الوقوف مع ليبيا🇱🇾 في أزمتها ودعم الاستقرار بها وإعلان رغبة المملكة في التعاون معها في شتى المجالات.

▫️إنجاز مشروع مشترك مع نيجيريا🇳🇬، مشروع يعتبر من أضخم الأوراش في تاريخ إفريقيا: أنبوب للغاز الطبيعي ينطلق من نيجيريا ويمر عبر دول غرب إفريقيا ليصل إلى المغرب ثم نحو أوربا.

▫️تغيير وجه عاصمة النيجر🇳🇪 باستثمار عملاق لمجموعة مغربية قيمته 3,3 مليار دولار، يروم بناء مدينة جديدة، منطقة صناعية كبيرة، مدينة ذكية على ضفاف النهر وغيرها.

06/07/2021

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الاثنين، بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق وتوقيع اتفاقيات تتعلق بمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى بالمغرب.
ويندرج هذا المشروع المهيكل في إطار إرادة جلالة الملك تمكين المملكة من التوفر على قدرات صناعية وبيوتكنولوجية شاملة ومندمجة لتصنيع اللقاحات بالمغرب.

ويهدف هذا المشروع إلى إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد ولقاحات أخرى رئيسية بالمملكة لتعزيز اكتفائها الذاتي، بما يجعل من المغرب منصة رائدة للبيوتكنولوجيا على الصعيد القاري والعالمي في مجال صناعة "التعبئة والتغليف".

ويروم المشروع، الذي يعد ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، إطلاق قدرة أولية على المدى القريب لإنتاج 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 شهريا، قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط. وسيعبئ المشروع استثمارا إجماليا قدره 500 مليون دولار.

وبإطلاق هذه الشراكة المتميزة، التي تأتي امتدادا للمباحثات الهاتفية يوم 31 غشت 2020 بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وفخامة السيد شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية، يكون المغرب قد قطع شوطا إضافيا لبلورة الرؤية الملكية الرامية إلى ضمان تدبير فعال واستباقي لأزمة الجائحة وتداعياتها.

ومن خلال تعزيز السيادة الصحية للمملكة، فإن المشروع المقدم أمام جلالته يكرس الإشعاع الدولي للمغرب ويعزز مكانته كمصدر للأمن الصحي في محيطه الإقليمي والقاري، في مواجهة المخاطر الصحية والاعتماد على الخارج والتقلبات السياسية.

وفي بداية هذا الحفل ، وبعد كلمة تمهيدية لوزير الصحة، قدم السيد سمير مشور الخبير الدولي في البيوتكنولوجيا الصناعية، والذي يتولى حاليا منصب نائب رئيس شركة سامسونغ بيولوجيكس، مشروع تعبئة وتصنيع لقاح مضاد للفيروس ولقاحات أخرى في المغرب.

إثر ذلك، قدم الرئيس المدير العام لمجموعة سينوفارم السيد ليو جينغ تشن مداخلة عن بعد من الصين. كما قدم الرئيس المدير العام لشركة ريسيفارم السيد مارك فانك ، مشروع إرساء قدرات تصنيع اللقاحات في المغرب.

وبهذه المناسبة ، وبعد عرض أهداف ومكونات المشروع ، تم التوقيع على ثلاثة اتفاقات مهمة أمام جلالة الملك نصره الله . ويتعلق الأمر بــ :

1 . مذكرة تعاون بشأن اللقاح المضاد لكوفيد 19 بين الدولة المغربية والمجموعة الصيدلية الوطنية للصين "سينوفارم"، تم توقيعها من طرف:

- وزير الصحة، السيد خالد آيت الطالب، - ورئيس مجموعة "سينوفارم"، السيد ليو جينغ تشن

2. مذكرة تفاهم حول إعداد قدرات تصنيع اللقاحات بالمملكة المغربية بين الدولة المغربية وشركة "ريسيفارم"، تم توقيعها من طرف:

- وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ورئيس المجلس الإداري لصندوق محمد السادس للاستثمار ، السيد محمد بنشعبون، - والرئيس المدير العام لشركة (ريسيفارم)، السيد مارك فانك،

- وممثل المجموعة المهنية لبنوك المغرب، السيد عثمان بن جلون.

3 - عقد وضع رهن إشارة الدولة المغربية منشآت التعبئة المعقمة لشركة "سوطيما" المغربية المتخصصة في صناعة الأدوية، من أجل تصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19 المملوك لشركة (سينوفارم) بين الدولة المغربية وشركة سوطيما، وقعه: - وزير الصحة، السيد خالد آيت الطالب - والرئيسة المديرة العامة لـ (سوطيما) السيدة لمياء التازي.

وبالإضافة إلى الموقعين، حضر هذا الحفل أيضا :

- رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني.

- مستشار جلالة الملك، السيد فؤاد عالي الهمة.

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة.

- الرئيس المدير العام لـ (التجاري وفابنك)، السيد محمد كتاني.

- الرئيس المدير العام للبنك الشعبي، السيد محمد كريم منير.

Sa Majesté le Roi Mohammed VI, que Dieu L'assiste, a présidé, ce lundi 5 juillet 2021 au Palais Royal de Fès, la cérémonie de lancement et de signature de conventions relatives au projet de fabrication et de mise en seringue au Maroc du vaccin anti-Covid19 et autres vaccins.
Ce projet structurant s’inscrit dans le cadre de la volonté du Souverain de doter le Royaume de capacités industrielles et biotechnologiques complètes et intégrées, dédiées à la fabrication de vaccins au Maroc.

Il a pour objet la production dans notre pays du vaccin anti-Covid, ainsi que d’autres vaccins clés, de manière à promouvoir l’autosuffisance du Royaume et de faire du Maroc une plateforme de biotechnologie de premier plan à l’échelle du continent africain et du monde dans le domaine de l’industrie du "fill & finish".

Fruit d’un partenariat public-privé, le projet vise à démarrer à court terme avec une capacité de production de 5 millions de doses de vaccin anti-Covid19 par mois, avant de démultiplier progressivement cette capacité à moyen terme. Il mobilisera un investissement global de l’ordre de 500 millions de dollars.

Avec le lancement de ce partenariat de grande envergure, qui s’inscrit dans le prolongement de l’entretien téléphonique du 31 août 2020 entre Sa Majesté le Roi Mohammed VI, que Dieu L’assiste, et Son Excellence Monsieur Xi JINPING, Président de la République Populaire de Chine, le Maroc effectue un pas supplémentaire dans la concrétisation de la Vision Royale pour une gestion efficace et proactive de la crise pandémique et ses suites.

Tout en renforçant la souveraineté sanitaire du Royaume, le projet présenté devant le Souverain consacre le rayonnement international du Maroc et renforce sa vocation de pourvoyeur de sécurité sanitaire au sein de son environnement régional et continental, face aux risques sanitaires, aux dépendances extérieures et aux contingences politiques.

Au début de cette cérémonie, et après un mot introductif du Ministre de la santé, M. Samir Machour, expert international en biotechnologie industrielle et actuellement vice-président de Samsung Biologics, a présenté le projet de mise en seringue et de fabrication au Maroc du vaccin anti-Covid et autres vaccins.

Par la suite, le PDG du groupe Sinopharm, M. Liu Jingzhen, est intervenu en distanciel depuis la Chine. Le Président Directeur Général de la Société Recipharm, M. Marc Funk, a également présenté le projet d’établissement de capacités de fabrication de vaccins au Maroc.

A cette occasion, et après présentation des objectifs et des composantes du projet, trois importants accords ont été signés devant Sa Majesté le Roi, que Dieu Le glorifie, à savoir :

1-Le Mémorandum relatif à la coopération pour le vaccin anti-Covid19 entre l’État marocain et le Groupe Pharmaceutique National de Chine (SINOPHARM), signé par le Ministre de la Santé, M. Khalid Ait Taleb, et le Président du Groupe Sinopharm, M. Liu Jingzhen.

2-Le Mémorandum d’accord concernant l’établissement de capacités de fabrication de vaccins au Royaume du Maroc entre l’État marocain et la société Recipharm, signé par le Ministre de l'Économie, des Finances et de la Réforme de l'Administration, et Président du Conseil d’Administration du Fonds Mohammed VI pour l’Investissement, M. Mohamed Benchaâboune, le Président Directeur Général de la Société Recipharm, M. Marc Funk, et le représentant du consortium de banques marocaines, M. Othmane Benjelloun.

3-Le Contrat de mise à disposition de l’État marocain des installations de remplissage aseptiques de la Société de Thérapeutique Marocaine (Sothema) pour la fabrication du vaccin anti-Covid19 propriété de la société Sinopharm entre l’État marocain et la société Sothema, signé par le Ministre de la Santé, M. Khalid Ait Taleb, et la Présidente Directrice Générale de la Sothema, Mme Lamia Tazi.

Outre les signataires, ont également assisté à cette cérémonie, le Chef du gouvernement, M. Saad Eddine El Otmani, le Conseiller de Sa Majesté le Roi, M. Fouad Ali El Himma, le Ministre des Affaires Étrangères, de la Coopération africaine et des Marocains résidant à l’étranger, M. Nasser Bourita, le PDG d’Attijariwafa-Bank, M. Mohamed Kettani et le PDG de la Banque Populaire, M. Mohamed Karim Mounir.

28/06/2021

#المغرب- #الولايات المتحدة الأمريكية l تباحث السيد ناصر بوريطة، على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش المنعقد اليوم الاثنين بروما، مع نظيره الأمريكي، السيد أنتوني بلينكن.
وبحث السيد بوريطة والسيد بلينكن العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية الراهنة، بما في ذلك الوضع في ليبيا والشرق الأوسط.

- | En marge de la réunion des ministres des Affaires Etrangères de la Coalition internationale anti-Daesh, tenue aujourd'hui à Rome, M. Nasser Bourita s'est entretenu avec son homologue américain, M. Antony Blinken.
L'entretien entre M. Bourita et M. Blinken a porté sur l'évolution des relations bilatérales et sur des questions d’ordre régional, notamment la situation en Libye et au Moyen-Orient.

- | MFA Nasser Bourita held talks with his American counterpart, Mr. Antony Blinken on the sidelines of the Ministerial Meeting of the Anti-Daesh Global Coalition in Rome.
Talks between MFA Bourita and Mr. Blinken focused on developments in the bilateral relations and regional issues, including the situation in Libya and the Middle East.

U.S. Department of State
US Embassy Morocco

Address


Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when المؤتمر الوطني لنحقق رؤى جلالة الملك posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Shortcuts

  • Address
  • Alerts
  • Claim ownership or report listing
  • Want your business to be the top-listed Event Planning Service?

Share